دورة الموشن جرافيك | Motion Graphic Course

الموشن جرافيك
هو الأسرع الأوضح والأسهل وصوله للمتلقي 
لأن معالجة الصور المرئية في الدماغ اسرع 60 الف مرة من  معالجة النصوص وبالتالي رسوخ الرسالة التي تقدمها من خلال الموشن
 

من أكثر التخصصات المطلوبة في السوق تخصص الموشن جرافيك فالتفاعل على السوشيال ميديا يعتمد على تقديم نوعين اساسيين من المحتوى ... المحتوى المسلي والمحتوى المفيد 
وفي الموشن يمكنك تقديم النوعين معاً 

في حال وجود منتج أو خدمة وأردت الإعلان عنها  يمكنك إنشاء ملف موشن جرافيك برسومات وألوان ورموز ونصوص مميزة لتعلن عن الخدمة بشكل مميز ويجذب تفاعل المتلقي 

صلاحية مشاهدة الدورات بحساب المتدرب سنتين للدورات المنفصلة وثلاث سنوات للدبلومات والبكجات (التي تحتوي اكثر من دورة ) ويمكنك تمديد الصلاحية بقيمة 10% بالمئة من قيمة الدورة الاصلية لكل سنة بعد انتهاء فترة الصلاحية

الموشن جرافيك يعتمد بشكل كبير على برنامجين من مجموعة أدوبي، الإلستريتور وبرنامج الأفتر افيكت. الإلستريتور لإنشاء المشاهد والرسومات والأفترافيكت لتحريكها

في هذه الباقة سوف تجد 3 دوات الأولى لبرنامج الإلستريتور من الصفر لمستوى متقدم لتتمكن من صنع المشاهد والرسومات وتحضيرها لتحريكها لاحقاً

بعد ذلك ستنتقل الى تحريك الرسومات والمشاهد باحترافية في برنامج الأفترافيكت عبر مجموعة من الدروس والتطبيقات النظري منها والعملي 
إضافة لدورة أدوبي أنيميت والتي من خلالها سوف تتمكن من تحريك مشاريع ورسومات تم إنشاؤها داخل الإلستريتور وإنشاء مقاطع كرتونية


سوف نتدرج بالمواضيع والتطبيقات العملية في هذه الدورة من الصفر لمستوى متقدم
( يعني ما بيحتاج أي معرفة مسبقة في البرامج )

ولتتمكن من الاستفادة من هذه الدورة يجب عليك تحميل البرامج على جهازك الكمبيوتر أو الابتوب 
(يفضل بالنسخة الأخيرة)

تشمل هذه الباقة ثلاث مستويات مبدتئ متوسط ومتقدم 


محاور وتفاصيل من الدورة

دورة الإلستريتور 
  • مقدمة لبرنامج الإلستريتر
  • إعادة رسم المخطوطات والأشكال باستخدام الأوامر والأدوات
  • التعامل مع النصوص
  • تأثيرات متقدمة واستخدامها في تصاميم
  • أنظمة الألوان واستخداماتها
  • شرح مفصل للأدوات بشكل دروس عملية
  • رسم الخطوط والأشكال واستخدامها داخل التصاميم
  • رسم الاشكال باستخدام المنظور Perspective view
  • مقدمة في تصميم الأغلفة ( بشكل مبسط) Packaging Design
  • أساسيات الإنفوجرافيك Infographic Design
  • تصميم الهوية البصرية Stationery Design
  • مقدمة في رسم الشعارات Logo Design
  • تطبيقات عملية على رسم الشعارات
  • تطبيقات عملية متقدمة
  • تصدير الملفات بعدة صيغ للطباعة والعرض
  • تأثيرات مميزة على النصوص
  • التحديثات الجديدة للبرنامج

دورة الأفترافيكت 
  • مقدمة عن البرنامج
  • مصطلحات مهمة قبل العمل بالبرنامج
  • آلية العمل بالــ Keyframe 
  • التحكم والتعديل على واجهة المستخدم
  • اختيار الإعدادات الصحيحة
  • التنقل والتحكم بواجهة العمل 
  • تحريك العناصر بشكل أساسي والتعرف على الأوامر الأساسية
  • استعراض العمل بشكل أساسي ومتقدم
  • تصدير العمل بشكل أساسي ومتقدم
  • استيراد الملفات بمختلف امتدادتها للبرنامج
  • التحريك باستخدام الإعدادات الافتراضية 
  • التعرف على نظام الطبقات وأوامر مهمة لها 
  • ربط العناصر باستخدام Parent 
  • التعرف على الأنماط واستخدام ما سبق في تطبيقات عملية 
  • أداة Pentool لإنشاء وإعادة رسم الأشكال
  • التعرف على الأشكال واستخدامها في مشاريعك.
  • الأقنعة واستخداماتها Mask
  • التعديل على منحنى الحركة Graph Editor
  • تحرير الأقنعة والتعديل عليها Mask Interpolation
  • التحريك على مسار بعدة تقنيات
  • الربط بـ Null
  • تتبع الوجه Face Detection
  • الأقنعة من برامج أخرى 
  • إنشاء وتحرير وتعديل النصوص وتحريكها
  • تحريك النصوص من برامج خارجية
  • المحاذاة وتنسيق العناصر 
  • قواعد أساسية في توزيع العناصر في الموشن
  • Shape بشكل متقدم
  • إنشاء التنقلات يدوياً
  • الملفات الصوتية 
  • الأوامر Motion Sketch، Wiggler، Smoother
  • خاصية Taper and Wave
  • التحريك باستخدام Motion Sketch
  • استخدام Sequance في الموشن
  • الطبقة المؤثرة Adjustment
  • التحريك باستخدام Puppet
  • الإكسبرشن Null From Path
  • حركة المشي Walking Cycle
  • التاثيرات المركبة Compound Effects 
  • الكروما أو الخلفية الخضراء في الفيديو
  • إضافة وتحريك كاميرا واختيار الإعدادات الصحيحة لها
  • تتبع الحركة Track Motion
  • Rotoscope

جميع المحاور السابقة مرفقة بمجموعة كبيرة من التطبيقات العملية بعدة مستويات من الصفر حتى تصبح قادراً على إنشاء موشن متكامل



محاور دورة برنامج ادوبي انيميت 

المستوى المبتدئ أساسيات برنامج أدوبي انيميت 

1- المحور الأول التعرف على واجهة المستخدم  interface و الأدوات الاساسية في برنامج ادوبي انيميت و طريقة استخدامها مثل اداة ال pen tool, rectangle - polygon - circle and line tools, ادوات التلوين  Paint bucket و ink bottle tool و الفرق بينهم و في هذا المحور سوف تتعرف على Fill and stroke والفرق بينهم بالاضافة للتعرف على selection tools , و اخيرا اداة الريشة بأنواعها المختلفة Brush tools


2- المحور الثاني  تعلم كيفية استخدام Timeline, Layers, Mask 
هذا المحور يوضح طريقة التعامل مع layers في برنامج ادوبي انيميت بالتفصيل و التعامل مع timeline و العلاقة بينهما و ايضا يتطرق لشرح mask
 
3- المحور الثالث تعلم ادخال ملفات صور و فيديو إلى برنامج ادوبي انيميت و انشاء symbols و انواعها
تتعلم في هذا المحور  ادخال صورة  الى المكتبة  Import image and library بالاضافة الى تعلم 
ادخال ملف ادوبي اليستريتور  Illustrator و فوتوشوب  photoshop الى ادوبي انيميت Animate و عمل تعديلات و ايضا ادخال ملف فيديو الى ادوبي انيميت import video وعمل مؤثرات و اخيرا تعلم عمل Symbol 
و توضيح loop symbols , single frame symbols  و عمل movie clip , Graphic ) symbol)
و اخيرا  تصدير للأعمال على شكل فيديو video أو صورة image أو image sequence , animated gif .


4- المحور الرابع شرح اساليب التحريك على ادوبي انيميت tweening and frame by frame 
هذا المحور مخصص لشرح اسلوب التحريك فريم باي فريم frame by frame و ايضا شرح اسلوب tweens بأنواعه الثلاثة classic, motion ,shape tweens 
ايضا يتم شرح  اداة Asset Warp tool و اداة Bone tool بالاضافة الى توضيح طريقة التحريك عن طريق عمل Guide


المستوى المتوسط تطبيقات وأمثلة عملية قصيرة المدة 
5- المحور الخامس استخدام الأدوات الأساسية و أساليب التحريك لعمل مقاطع كرتونية قصيرة 
يحتوي هذا المحور على عدة امثلة عملية للتحريك على برنامج ادوبي انيميت مثل مثال تحريك الفراشة و مثال تحريك الدحخان المتصاعد من المدخنة و مثال الكرة المرتدة bouncing ball  و مثال تحريك السيارة و عمل حركة الركض و المشي و غيرها و ايضا تعلم اضافة camera و تعلم طريقة التعامل معها  شرح layer depth  و استخدامهما في امثلة عملية 

6- المحور السادس استخدام الأدوات الأساسية وأساليب التحريك لرسم شخصيات كرتونية و عمل مقاطع كرتونية قصيرة
هذا المحور مخصص لاستخدام ادوات الرسم في برنامج ادوبي انيميت لعمل شخصيات كرتونية بسيطة و مضحكة ثم تححريكها بحركات بسيطة 


7- المحور السابع استخدام loop symbol and single frame symbol لعمل مشاهد تحريك و عمل تحريك الفم مع صوت الأحرف بشكل متزامن  Lip sync
هذا المحور يحتوي على امثلة مختلفة تركز على استخدام symbols بانواعه المختلفة لعمل حركات مهمة جدا في صناعة الكرتون مثل حركة الفم عند نطق الأحرف و كيفية مزامنتها مع ملفات الصوت و ايضا عمل حركات خفيفة متتالية لجسم بحيث يعطي حياة اكثر للشخصية هناك عدة امثلة مثل مثال العصافير و مثال التفاحة و مثال الليمونة المتكلمة و غيرها 

 
8- المحور الثامن مشروع المستوى المتوسط كاريكاتير يمشي إلى المسرح و يقوم بالغناء 
هذا المحور مخصص لعمل مشهد كرتوني قصير متكامل يحتوي على اغلب المهارات التي تعلمناها في المحاور السابقة يبدأ المحور بشرح القصة المصورة للمشهد ثم التحريك بالتفصيل  

المستوى المتقدم 
9- المحور التاسع المشروع النهائي الأول  تحريك طائرة بين الغيوم
هذا المحور مخصص للمشروع النهائي الأول لدورة ادوبي انيميت و هو عبارة عن مشهد لطائرة تحتوي عدة عناصر متحركة داخلها مثل المروحة و الجناج و الشخصية او الطيار و كل هذه العناصر تتحرك بشكل متزامن في الطائرة التي تتمايل و هي تخترق الغيوم في السماء 

10- المحور العاشر المشروع النهائي الثاني مشروع فيلم مطاردة جوية بين طائرتين 
هذا المحور هو تكملة للمحور التاسع و لكن بمشاهد اكثر و حركات اجمل و اكثر اثارة و تعقيدا يمثل هذا المحور خلاصة كل ما تعلمته في دورة ادوبي انيميت و لكن مع توظيفها بأفضل طريقة ممكنة عن طريق فيلم قصير لمطاردة جوية بين طائرتين 


حقوق الملكية الفكرية للدروس والفيديوهات
 

ملاحظة محتوى الدورات داخل الباقة مماثل لمحتوى الدورات المنفصلة دون أي اختصار 


تقنية التعلم بالمنصة 
الشهادات
شهادة إتمام دورة من من المنصة لبرنامج الإلستريتور
شهادة إتمام دورة من من المنصة لبرنامج الأفترافيكت
شهادة إتمام دورة من من المنصة لبرنامج أدوبي أنيميت
 
المنصة مرخصة من المركز الوطني للتعليم الإلكتروني في السعودية NEC
ومتكاملة مع المنصة الوطنية للتعليم الإلكتروني FutureX
الشهادة التي تمنحها المنصة بشعار الجهات السابقة
هي شهادة إتمام دورة مصرح للمنصة بتقديمها

اضغط هنا للاطلاع على شكل الشهادة

مع إمكانية التحقق من أن الشهادة تم إصدارها عبر المنصة من الخانة المخصصة لذلك أسفل الموقع


 
 
عدد الساعات و المدة
46 ساعة
مقتطفات من دورة الإلستريتور : https://youtu.be/V-veZTn_ihY
مقتطفات من دورة الأفترافيكت : https://youtu.be/OgZxiENGelY
مقتطفات من دورة أدوبي أنيميت : https://youtu.be/D8A2QcMIaf4?si=wOyMMIplMplpqCB
 user

أميرة عبد الله أبو حاشد

2023-11-17 22:34:45

الدورة ممتازه جدا

 user

فاطمة البغدادي

2023-11-07 20:40:18

شكرا كتير الكورس كامل متكامل وشرح الأستاذ عبدالله مفصل وكامل ووافي

 user

أميمة سعيد أحمد المعشني

2023-10-17 13:48:39

افضل دورة حضرتها غنية بالمعلومات ومفيدة يعطيك العافية استاذ عبدالله على الشرح والمعلومات القيمة

 user

خديجة حسن حسب الله

2023-07-26 17:01:23

كورس دسم و جبار الأستاذ عبد الله شارح كل شي بالتفصيل الله يعطيه العافية تغلبت على خوفي من البرنامج

 user

بسمه خلف العنزي

2023-05-07 13:36:30

رائع

عبدالله ياسين

خبير ومدرب معتمد من شركة أدوبي

احمد البشابشه

مدرب متخصص في صناعة الرسوم المتحركة وأفلام الكرتون

التحقق من الشهادة تقنية التعلم سياسة النزاهة الأكاديمية حقوق الملكية والنشر دليل ارشادي سياسة الدعم الفني مسؤوليات الفريق شكاوي ومقترحات