هذه المحاور هي محاور تعريفية بالبرامج و المهارات و التطبيقات التي سوف تتعلمها في هذه الباقة بالإضافة لخطة و طريقة سير الدورة وما هي الأدوات المطلوب توافرها لتتمكن من العمل و التطبيق .
تعلم اساسيات برنامج الفوتوشوب Adobe Photoshop
في هذا المحور سوف يتم شرح اساسيات برنامج الفوتوشوب مثل واجهة الفوتوشوب interface و الأدوات وخصائصها بالأضافة لقائمة الطبقات Layers بالإضافة لتعلم بعض المهارات الرئيسية مثل تعديل الصور و طريقة تصميم فرش وريش
خاصة يمكن استخدامها بالرسم و التعرف على طريقة عمل الأنيميشن على البرنامج.
تعلم اساسيات التلوين الرقمي على فوتوشوب
سوف يتم استخدام المهارات الرئيسية التي تعلمتها في المحور الأول لتعلم اساسيات التلوين و الرسم الرقمي على برنامج الفوتوشوب مثل إظهار الإضاءة و الظل على الأشكال باستخدام درجات اللون الرمادي و أيضا باستخدام تدرجات الألوان بالشكل الصحيح للتعبير عن لون الشكل و أماكن الضوء و استخدام المؤثرات للتعبير عن الظل و الضوء سوف تتعلم أيضاً أسليب لرسم
الانعكاس للأشكال داخل الماء و رسم المناظر الطبيعية.
تعلم رسم الخلفيات الكرتونية على برنامج فوتوشوب
يشرح هذا المحور مفهوم الخلفيات للرسوم المتحركة أو Animation Backgrounds و أساسيات رسم المنظور بنقطة تلاشي واحدة و نقطتين تلاشي و اخيراً قواعد التكوين او Composition Rules التي تساعدك في ترتيب عناصر اللوحة بشكل صحيح
تعلم اساسيات الرسم و التحريك على كريتا Krita
هذا المحور مخصص لتعلم أساسيات برنامج كريتا من الصفر طريقة تنزيله , واجهة البرنامج interface , الأدوات و الاختصارات بالتفصيل وخواصها و طريقة استخدامها في الرسم الرقمي.
سوف تتعلم الرسم الرقمي باستخدام كريتا بالتفصيل و رسم مثال لوحة متكاملة
أخيراً سوف تتعلم في هذا المحور التحريك باستخدام برنامج كريتا Frame by Frame Animation و اخيراً تطبيق مهارة التحريك على عدة تطبيقات لمشاهد كرتونية بسيطة
Bouncing ball, Squash and Stretch Bouncing Ball, Moving Ball, Jumping Bird
تعلم اساسيات برنامج أدوبي انيميت Animate
في هذا المحور سوف تتعلم اساسيات برنامج Adobe Animate واجهة البرنامج وأدوات الرسم وخصائصها وأدوات التحريك ( Timeline )
سوف تتعرف ايضا على أساليب التحريك Frame By Frame وأيضاً Classic Tween, Shape Tween, Motion
و تكنيك ال Symbol و تطبيق هذه الأساليب بأمثلة لمشاهد كرتونية متحركة و متنوعة.
مقدمة للمشروع النهائي للكورس
في هذا المحور سوف يتم شرح مراحل عمل و صناعة افلام الكرتون بشكل احترافي مراحل ما قبل الإنتاج والإنتاج و ما بعد الإنتاج ثم شرح طبيعة المشروع النهائي.
رسم القصة المصورة او Storyboard للمشاهد التي سوف يتم تحريكها
شرح خطة عمل المشروع
رسم كاريكتار الطفل و تلوينه من 3 جهات باستخدام برنامج كريتا Krita
تعلم طريقة رسم و تلوين الشخصيات من 3 جهات على برنامج كريتا لفهم طبيعة و شخصية الكركتر قبل بداية مرحلة التحريك
تعلم تحريك الجسم ( حركة الركض مشهد جانبي ) كريتا
سوف يتم في هذا المحور شرح عمل حركة الركض Run Cycle للكاركتر بأسلوب Frame By Frame على برنامج كريتا. ثم البدئ بهذا المشهد لتسهيل فهم حركة الركض من الكاميرا الجانبية
تنظيف و تلوين و تركيب مشهد 2 ( الركض الكاميرا الجانبية ) على برنامج انيميت
في هذا المحور سوف تتعلم طريقة ادخال الرسومات التي تم انجازها في برنامج كريتا krita الى برنامج ادوبي انيميت Adobe Animate و القيام بعملية التنظيف و التلوين للكاريكتار المتحرك و ايضا ادخال الخلفية الكرتونية التي تم رسمها على برنامج الفوتوشوب photoshop و دمجها مع الحركة و دمج جميع العناصر على برنامج ادوبي انيميت و تصديرها كفيديو متكامل
رسم و تلوين خلفية المشهد 2 ( الركض الكاميرا جانبية ) على برنامج الفوتوشوب
خلال هذا المحور سوف يتم رسم الخلفية الكرتونية للمشهد الثاني و شرحا بالتفصيل على برنامج الفوتوشوب photoshop
تحريك مشهد 1 الركض الزاوية الامامية باستخدام كريتا
عمل حركة الركض Run cycle للكاريكتار باسلوب frame by frame على برنامج كرتا للمشهد الأول , سوف تكون زاوية الحركة مختلفة عن المشهد الثاني التي تم انجازه مسبقا
تنظيف و تلوين و تركيب مشهد 1 (الركض الكاميرا من الأمام ) على برنامج أنيميت
في هذا المحور سوف تتعلم طريقة إدخال الرسومات التي تم انجازها في برنامج كريتا krita إلى برنامج أدوبي أنيميت Adobe Animate و القيام بعملية التنظيف و التلوين للشخصية المتحرك وأيضاً إدخال الخلفية الكرتونية التي تم رسمها على برنامج الفوتوشوب Photoshop ودمجها مع الحركة و دمج جميع العناصر على برنامج أدوبي أنيميت و تصديرها كفيديو متكامل
رسم و تلوين خلفية المشهد الأول باستخدام برنامج أدوبي فوتوشوب
خلال هذا المحور سوف يتم رسم الخلفية الكرتونية للمشهد الأول و شرحها بالتفصيل على برنامج الفوتوشوب
عمل الحركة للمشهد الثالث الشاحنة و الطفل
هذا المحور مخصص لرسم عنصر في المشهد الثالث و هو شاحنة و سائق الشاحنة يتم الرسم على برنامج الفوتوشوب Photoshop e ثم ادخالها الى برنامج Animate و تحريكها باسلوب ال Tweens ثم إدخال حركة ركض الطفل و الخلفية المرسومة على برنامج الفوتوشوب و دمج العناصر كاملة على برنامج أدوبي انيميت و تصديرها كفيديو متكامل
رسم و تلوين خلفية المشهد الثالث على فوتوشوب
خلال هذا المحور سوف يتم رسم الخلفية الكرتونية للمشهد الثالث و شرحا بالتفصيل على برنامج الفوتوشوب photoshop
ورشة أساسيات الرسم
المحاور الرئيسية لدورة أساسيات الرسم
هذا المحور تعريفي بالدورة و بالأدوات المطلوب توافرها لتتمكن من العمل و التطبيق خلال الدورة
- تعلم رسم الخطوط و الأشكال الأساسية
يشرح هذا المحور أول أساسيات الرسم بداية من رسم النقطة الى الخطوط المستقيمة و العمودية والمائلة ثم المتعرجة و استخدام هذه المهارة في رسم لوحات ثم تكوين أشكال أساسية ثنائية الأبعاد من رسم الخطوط ثم تحويل هذه الأشكال الى اشكال أساسية ثلاثية الأبعاد, و بعدها رسم اشكال طبيعية صامته مشتقة من هذه الأشكال و الخطوط بأسلوب سهل و بسيط
أيضا تتعلم في هذا المحور رسم الدائرة و تحويلها لكرة و استخدامها في رسم وجه شخصية كرتونية ثلاثية الأبعاد.
- ترتيب الأشكال الرئيسية مع بعضها لرسم لوحات طبيعية و شخصيات كرتونية
سوف تتعلم في هذا المحور تطبيق المهارات التي تعلمتها في المحور السابق من رسم الخطوط و الأشكال ثنائية و ثلاثية الأبعاد لرسم لوحات طبيعية وشخصيات كرتونية أكثر تعقيدا عن طريق تركيب هذه الأشكال مع بعضها البعض بطريقة فنية و احترافية.
- تعلم رسم العين و الخطوط المنحنية لرسم الشخصيات الكرتونية
سوف تتعلم في هذا المحور طريقة رسم الخطوط المنحنية بطريقة احترافية و أهمية تطبيق هذه المهارة في الرسم و تطبيقها على أمثلة لرسم شخصيات كرتونية متنوعة ثم الإنتقال لتعلم رسم العين بستايلات كرتونية مختلفة .
- تعلم أساسيات رسم وجه انسان بستايل الأنيمي الياباني
سوف تتعلم في هذا المحور تطبيق ما تعلمته من رسم الأشكال الأساسية و الخطوط المنحنية طريقة رسم وجه لشخصية أنيمي (فتاة) بشكل احترافي من ثلاث جهات من الأمام و الجانب و زاوية ثلاثية الأبعاد, و ذلك ابتداءا من رسم الأشكال الأساسية للخطوط الخارجية للوجه و وضها بالنسب و الأماكن الصحيحة ثم رسم عناصر الوجه مثل العينين و الأنف و الفم و الأذنين ثم الشعر بالنسب الصحيحة و بخطوات سهلة و سلسة.
- تعلم أساسيات رسم جسم الإنسان بستايل الأنيمي الياباني
بعد أن تعلمت رسم وجه أنيمي من ثلاث جهات في المحور السابق سوف تنتقل في هذا المحور لتعلم أساسيات رسم جسم كامل لشخصية انيمي (طفل ) من ثلاث جهات من الأمام و الجانب و من زاوية ثلاثية الأبعاد و ذلك بفهم الأشكال الأساسية المكونة لجسم الإنسان و طريقة تركيبها مع بعضها و تحويلها للشكل النهائي و النسب الصحيحة للجسم ثم تعلم كيفية رسم الملابس فوق الجسم لإظهار الشخصية بشكلها النهائي.
نسخة البرامج المستخدمة في الباقة
Adobe Photoshop 2022
Adobe Animate 2021
Krita 4.4.0
ورشة الرسم تحتاج قلم وأوراق فقط
بإمكانك استخدام نسخة 2017 فأعلى من البرامج السابقة
لا يشترط أي معرفة مسبقة أو أي مهارة للاشتراك بهذه الدورة
تقنية التعلم بالمنصة
صلاحية مشاهدة الدورات بحساب المتدرب سنتين للدورات المنفصلة وثلاث سنوات للدبلومات والبكجات (التي تحتوي اكثر من دورة ) ويمكنك تمديد الصلاحية بقيمة 10% بالمئة من قيمة الدورة الاصلية لكل سنة بعد انتهاء فترة الصلاحية
ممتازة